التعليم الجامعي وتحقيق النجاح - Topocad _ Ta3lim nett

التعليم الجامعي وتحقيق النجاح

Share This

 

 

 

female-student-write-whiteboard


إذا ألقينا نظرة على حياة رواد الأعمال أو العظماء والمشاهير سنجد أن فترة الحياة الجامعية كانت هي الفترة الأهم في حياة هؤلاء، فخلال هذه الفترة قام هؤلاء العظماء بتحقيق كافة أحلامهم وإطلاق العنان لأفكارهم.

هي الفترة التي تمتلك بها جميع الوقت الذي تحتاجه، بالإضافة إلى الحماس اللازم من أجل بدء اكتساب الخبرات وتحقيق النجاح؛ لذا، إذا لم يكن هدفك قاصرًا فقط على التفوق الدراسي وتسعى إلى اكتساب المزيد من الخبرات فهذه بعض النصائح التي بإمكانك العمل بها أثناء مرحلتك الجامعية.

 

1 – التعليم الأونلاين

من أهم المشكلات التي تواجه نظام التعليم العربي هي الفجوة الكبيرة بين ما يتم تدرسيه داخل الجامعة وبين حاجة سوق العمل. المنهج الدراسي داخل الجامعة سيعطيك جزءًا بسيطًا يكفي فقط كشهادة لمحو الأمية العلمية في المجال الذي تخصصت به.

لذا، إذا كنت تسعى إلى تطوير مهاراتك لا تعتمد فقط على ما تدرسه بداخل الجامعة، بل تعلّم من خلال الإنترنت. يمكنك تعلّم كل شيء مجانًا وأنت في منزلك. ليس عليك الآن دفع الأموال أو السفر خارجًا من أجل الدراسة في جامعات عريقة مثل هارفارد أو ستانفورد، كل ما عليك فعله فقط هو الدخول إلى مواقع هذه الجامعات أو المواقع المخصصة للتعلّم عن بعد وستحضر كافة هذه الجامعات إلى منزلك، فقط بضغطة زر.

2 – التطوع

volunteer2

إذا لم تتمكن من جعل حياة شخص آخر أفضل، فأنت تضيع وقتك!

هذه هي الوسيلة التي تستطيع من خلالها اكتساب كم هائل من المهارات والخبرات بالإضافة إلى العديد من العلاقات الشخصية التي قد تساعدك في تحقيق كافة أهدافك وأحلامك.

حينما تبدأ بالتطوع، ستكتشف ذاتك ومدى أهمية تأثيرك في المجتمع، من خلال إضافة فائدة حقيقية أو المساهمة في حل مشكلات بعض الأفراد. هذا بالطبع سيجعلك تشعر بمدى الإنجاز الذي بإمكانك تحقيقه لهذا الكوكب. وحينها بدلًا من كون أهدافك قاصرة على فئة صغيرة، ستصبح أهدافك موجهة من أجل خدمة البشرية جميعها.

3 – العمل.

إذا كنت تمتلك وقتًا للترفيه أو وقت فراغ لما لا تستغله في العمل من أجل اكتساب بعض الخبرات والأموال كذلك. بالتأكيد كما يمكنك دراسة بعض الدورات من خلال الإنترنت، يمكنك أيضًا العمل من خلال الإنترنت وربح أموال طائلة أيضًا بالإضافة إلى الخبرات والمهارات التي ستكتسبها من خلال هذا العمل.

كل ما عليك فعله هو تعلّم مهارة محددة مثل تصميم الفوتوشوب، البرمجة، أو حتى لغة معينة، ثم ابدأ بالبحث على شاشات الإنترنت عن مواقع “الفريلانسر” وستجد مئات المواقع التي يمكنك العمل من خلالها في الترجمة أو الجرافيكس أو الكتابة أو أي مهارة أخرى تمتلكها.

4 – القراءة.

إذا كانت هناك من نصيحة يقدمها جميع رواد الأعمال إلى الشباب في هذا السن فهي: كن قارئًا نهمًا!

بشكلٍ أو بآخر القراءة تجعل منك شخصًا أفضل، وحيث إن فترة الجامعة هي الفترة التي ستمتلك بها جميع الوقت الذي تحتاجه، فحاول على الأقل استغلال هذا الوقت في بناء ثقافتك الخاصة من خلال القراءة. حاول أن تغزو كافة ميادين العلم والمعرفة من خلال القراءة.

اقرأ في العلم والتاريخ والفن والفلسفة والمنطق والدين والسياسة والأدب والثقافة، اقرأ عن عادات وثقافات الشعوب، اقرأ عن سير الناجحين وتعلم منها. لا تترك مجالًا إلا وقد خضعت لك الكتب فيه.

إذا قمت بتطبيق هذه النصائح، ستجد أنه بمجرد تخرجك من الجامعة لديك المال والخبرة والثقافة والعلاقات الشخصية من خلال هذه الممارسات، فقط لا تجعل نفسك خادمًا للحياة الجامعية، بل اجعل الحياة الجامعية هي التي تخدمك أثناء رحلتك نحو تحقيق أهدافك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Featured

Pages